تعلم أساسيات تداول الفوركس

مقدمة

في ظل التطور التكنولوجي على مستوى العالم، ظهرت وسائل جديدة للاستثمار والذي يتميز بإمكانية تحقيق ربح عالي بمجهود أقل وفي وقت أقصر. ولعل واحد من تلك الوسائل التي ظهرت وانتشرت في السنوات الأخيرة مما جعل الاستثمار فيها بالمليارات هو التداول سواء كان تداول عملات رقمية أو تداول سلع أو تداول عملات أو ما يُعرف بالفوركس.

ما هو الفوركس؟

يُعد سوق الفوركس واحد من أكبر المجالات التي نجحت في استقطاب متداولين جُدد كل يوم. وباختصار فإن الفوركس باختصار هو تداول زوج من العملات مقابل بعضهما البعض مثل الدولار الأمريكي مقابل اليورو على سبيل المثال.

وينشأ الربح أو الخسارة – لا قدر الله – من الفرق بين العملتين أثناء عملية التداول. فعند فتح العملة، يكون سعر العملة بالنسبة لنظيرتها في الزوج بقيمة معينة، وعند إغلاق الصفقة يكون ذلك السعر مختلف بقيمة ما. هذا الاختلاف هو هامش الربح أو الخسارة في تلك الصفقة.

ويُعد تداول الفوركس هو الصورة الحديثة لتداول العملات من شباك الصرافة. فبدلًا من أن تشتري بدولاراتك يورو، ثم في نهاية اليوم تبيع اليورو وتحصل على الفرق عند زيادة سعر اليورو بالنسبة للدولار. اليوم تستطيع أن تقوم بتلك العملية مئات المرات بنقرات من هاتفك.

كيف تبدأ في تداول الفوركس؟

إن مواقع تداول الفوركس اليوم كثيرة ومتنوعة، لكن قبل البحث عن سوق تداول عملات فوركس يجب دراسة وتعلم التداول في سوق الفوركس. فتداول العملات مثله مثل أي عمل أو تجارة أخرى، يجب أن يكون مبنيًا على دراسة وتعلم لفهم المؤشرات والرسوم البيانية.

وتبدأ خطوة التعلم من تعلم قراءة الرسوم البيانية، ومعرفة الوقت الأمثل للشراء، والوقت الأمثل للبيع وذلك لتجنب الخسارة. وبعد التعلم، يجب أن تضع ما قمت بتعلمه في تداول أزواج العملات تحت الاختبار، ولحسن الحظ أصبح ذلك ممكنًا من خلال التداول على الحسابات التجريبية.

وتُعد الحسابات التجريبية فرصة جيدة للغاية لاختبار ما تعلمته. وفي الحساب التجريبي، تستلم مبلغ وهمي تحدده بنفسك وتقوم بالاستثمار في الأسواق الحقيقية بالمال كأنه مال حقيقي، ومن خلال تلك التجربة يمكنك رؤية هل حققت أرباح أم خسرت لا قدر الله، وبناءً عليه تحدد إذا كان ذلك الوقت مناسبًا لبدء التداول بأموال حقيقية.

نصائح قبل التداول في الفوركس

النصيحة الأولى التي يجب أن نكررها هو التعلم قبل التداول. فالتداول كغيره من الأعمال التجارية والتي يجب أن تُبنى على علم وتجارب. أما عن النصائح التالية، فإن التداول يتأثر كثيرًا بالمشاعر الشخصية، ولذا يجب أن تعزل مشاعرك الشخصية عن التداول قدر الإمكان، وألا تحلم بالثراء السريع متناسيًا أنها تجارة وتداول ويجب بناء الأرباح فيه بالتدريج وعدم الانسياق وراء المشاعر. كذلك، يجب متابعة الأخبار العالمية بدقة وذلك لأنها تؤثر بشكل كبير على قرارات المتداولين في سوق العملات. فإذا مرّت دولة في الاتحاد الأوروبي مثلًا بأزمة، فإن سعر صرف اليورو سيكون منخفضًا مقابل الدولار مثلًا، وبالتالي فإن الوقت مناسب لشراء اليورو لبيعه عند ارتفاع سعره.

وهناك نصيحة أخرى هي ألا تكون من الـ FOMO وهو تعبير مشهور في سوق الفوركس. ويُقصد به الأشخاص الذين يخافون أن تفوتهم الفرص فيدخلون في صفقات بعد فوات الآوان. فعندما يرتفع سعر عملة بشكل كبير، لا يكون الخيار الأمثل دائمًا أن تستثمر فيها وذلك لأن ذلك الصعود قد يكون لحظي وينهار في أي وقت. وفي النهاية ننصحكم بالتداول في سوق العملات بما يمكنكم تحمل خسارته.