ما هو التحليل الاساسي للعملات الاجنبة

يتسأل البعض ما يكون التحليل الأساسي و ما هو بكل سهولة واختصار, و الجواب هو انه يعتبر احد الوسائل المهمة لتتوقع حركة العملات والأسواق المالية.

حيث يتم التداول على احتمال أن سعر السوق لعملة ما يميل للتحرك حسب قوة الاقتصاد و البيانات و النتائج الاقتصادية، طبعا انت اكيد تعرف ما هو الفوركس و تريد ان تداوله بمهارة و لهذا يجب ان تتعلم ما هو التحليل الأساسي.

ما هو التحليل الأساسي؟

ان التحليل الأساسي بكل اختصار هو مراقبة جميع الاخبار الاقتصادية لدولة معينة لمعرفة قوة اقتصادها و ثقة المستثمرين باقتصادها, و مقارنة النتائج و البيانات الاقتصادية الحالية و السابقة والمتوقعة.

 

ما أهمية التحليل الأساسي؟

من اهمية التحليل الفني في الفوركس يمكن التنبى او توقع سعر العملة واتجاهها المحتمل، من خلال قرات وتحليل البيانات الاقتصادية و النتائج الصادرة و السابقة،  أيضا سياسة الدولة الاقتصادية والعوامل الاجتماعية ضمن اطار دورة الاعمال التجارية.

يقوم المتداولين لعملة الأجنبية بقياس الوضع الاقتصادية للبلد عبر دراسة المؤشرات الاقتصادية بمستوى الماكرو والتي تشمل:

  • الإعلان عن أسعار الفائدة
  • الناتج المحلي الإجمالي
  • مؤشر أسعار المستهلكين (التضخم) ومؤشرات الانفاق
  • مؤشرات متعلقة بالوظائف مثل مؤشر نسبة العاطلين عن العمل
  • تجارة التجزئة وثقة المستهلكين
  • الميزان التجاري – فائض أو عجز
  • سياسة الحكومة المالية والنقدية

 

ما فائدة التحليل الأساسي؟

  • تحديد السعر المتوقع للعملة للاستثمار بها
  • تحديد حجم المخاطر المتوقعة للاستثمار

 

ما الفرق التحليل الأساسي والفني؟

ان التحليل الاساسي يعتمد على الاخبار و البيانات اباقتصادية لدولة، اما التحليل الفني فيعمد على انماط معينة لسعر يمكن ان يعيد تكريرها.

 

ما سلبيات التحليل الأساسي؟

من سلبيات التحليل الفني هو وجود الكثير من البيانات و الأرقام الاقتصادية، التي من الممكن أن تربك المتداولين حسب مدى أهميتها، تعارض بعض البيانات الاقتصادية الجيدة و السيئة,

تحليل الاخبار او البيانات مهم جدا لكن ليس كل شئي ويمكن تجنب بعدم التداول، وقت صدور البيانات المهمة خاصة على الدولار الأمريكي و اليورو و الباوند.

يفضل ان تكون على اطلاع بمواعيد صدور البيانات لتجب التداول وقتها, وهناك الكثير من المواقع التي تقدم البيانات ووقت صدورها بتوقيت المحلي جدول البيانات الاقتصادية.

هناك بعض البيانات الاقتصادية غير مهمة لكنها تحركه السعر بقوة لأنها جائات اقل من المتوقع بكثير ومن الشهر السابق.

وهناك بيانات لعملات غير رئيسية لكنها, حركة اسعار العملات المرتبطة بها مثل الدولار واليورو و الباوند و الين و الفرنك