ما عملة داش الرقمية DASH وماهي مميزاتها و الامان فيها؟

عملة داش الرقمية DASH واحدة من ضمن أشهر العملات الرقمية حول العالم بأكمله، والتي يتداولها الكثير من رجال الأعمال والمستثمرين العمالقة في العالم لذا سنتحدث عن كل ما يخص هذه العملة فتابعوا معي.

 ماذا تعرف عن عملة داش الرقمية DASH ؟

عملة Dash  الرقمية هي عبارة عن عملة رقمية مفتوحة المصدر كما تعتبر من ضمن العملات البديلة التي تفرعت من عملة البيتكوين، حيث أن داش هي عبارة عن منظمة لامركزية مستقلة كما تقوم بإدارتها مجموعة كبيرة من مستخدميها، الذين يُطلقوا عليهم إسم Masternodes.

كما تم إطلاق هذه العملة في سنة 2014 عن طريق شخص يدعى Evan Duffield، وكانت هذه العملة تُعرف في ذلك الوقت باسم Xcoin، وبعد ذلك تم تغير اسمها كي يصبح Darkcoin، وفي شهر مارس من سنة 2018 تم اعادة تسميتها مرة ثانية إلى الداش كوين وهو الاسم الذي ظلت به إلى الآن واشتهرت به.

 

عملة داش تشبه كثيرًا العملات الرقمية المشفرة الأخرى حيث أنها تعتمد عملة داش على تكنولوجيا البلوك تشين التي تهدف بشكلٍ رئيسيٍ إلى العمل على تقديم شبكة مدفوعات عالمية كبيرة وسريعة ورخيصة بالنسبة إلى الآخرين وأفضل كثيرًا من حيث الخصوصية.

كما أنها تشير في ورقتها البيضاء إلى أنها قد تجاوزت كثير من المشاكل الخاصة بالبيتكوين كما أن هذا الأمر الذي أكسبها كثير من ثقة المستثمرين لذا نمت أسعارها في فترة قصيرة جدًا بالنسبة للعملات الأخرى، كي تصبح من أكثر العملات في بداية سوق الكريبتو، حيث أنها كانت تعد العملة الأكثر شيوعًا في فنزويلا في سنة 2019، وهذا باختصار نبذة مختصرة عن تاريخ عملة داش الرقمية.

ماذا تعرف عن مشروع عملة داش الرقمية DASH ؟

  • عملة داش هي عبارة عن مشروع مفتوح المصدر، قد يتضمن بداخلها شبكة دفع لامركزية، حيث أنه تم تصميمها من خلال طريقة تضمن خصوصية المستخدم وإخفاء هويته الخاصة كما تهدف عملة Dash أيضًا لكي تكون وسيطًا لكل المعاملات اليومية بحيث أنه يمكن أن يتم استخدامها على شكل نقد، أو عن طريق بطاقات الإئتمان الخاصة، أو من خلال المعاملات التي تتم عن طريق استخدام الباي بال.

 

  • كما نجحت هذه العملة في تحقيق نجاح كبير جدًا وملحوظ وخصوصًا في دولة فنزويلا كما أنها أصبحت تُستخدم كبديل عن العملة الرسمية وهي البوليفار التي تسببت في فقد قيمتها إلى حدٍ كبير.

 

  • كما تشبه عملة الداش كوين عملة البيتكوين المشهورة إلى حدٍ كبير حيث أن كلٍ منهما يستخدم كعملات بديلة للعمل على إجراء المعاملات المالية من خلال الإنترنت.

 

  • ووجه التشابه بينهما أنهما يعتمدان على تكنولوجيا البلوك تشين وأنظمة الدفع اللامركزية.

 

  • لكن هناك اختلافات أساسية بينهما قد تظهر في كثير من الأمور من بينها التقنيات التي قد تستخدم في عملية التعدين ففي الوقت الذي تستخدم فيه عملة Dash خوارزمية X11  تستخدم عملة البيتكوين خوارزمية إثبات العمل PoW لذا فهذا من الأمور المختلفة.

 

  • كما تختلف عملة Dash عن عملة البيتكوين أيضًا في كثير من أنظمة التعامل مع المعاملات حيث أنه في حالة البيتكوين يجب التحقق جيدًا من صحة المعاملات على بلوك تشين عن طريق كل العقد داخل الشبكة حيث قد تستغرق هذه العملية وقتًا طويلًا أكثر وقد تصبح التكاليف أعلى بكثير.

 

  • وعلى النقيد قد تستخدم عملة الداش كوين نظامًا مختلفًا تمامًا حيث أنه يتم التحقق من المعاملات عن طريق مجموعة فرعية كبيرة من المستخدمين الذين يُطلق عليهم اسم Masternodes كما أن هذا النظام قد يساهم في حل كثير من المشاكل من ضمنها مشكلة قابلية التوسع، كما أن عملية التحقق من المعاملات قد تتم في مدة قصيرة جدًا وتكون تكلفتها أقل بكثير.

 

ما هي مميزات عملة داش الرقمية DASH ؟

بناءًا على ما ذكرناه من قبل فإن هذه العملة تمتلك الكثير من المميزات التي تعمل على جذب الكثير من المستثمرين إليها، والتي كان لها دور كبير في الحفاظ على صدارة  في السوق عن طريق العملات المشفرة طوال العام الماضي ومن ضمن هذه المميزات هو الآتي:

●       حيث يدعم فريق مميز من المطورين

حيث تمكنت عملة داش الرقمية من الاستمرار طوال الفترة الماضية وذلك يرجع إلى العمل الجيد لفريق المطورين القائم عليها، والذي لديه قدرة كبيرة في إدخال المزيد من التحسينات على مشروع العملة، حيث أن هناك أربع أقسام  قوية وراء كلٍ من الترويج، والاستخدام، والتطوير المستمر وذلك من خلال شبكة داش والعملات المشفرة الأخرى هذه الفرق هي عبارة عن كلٍ من الآتي: (Dash Investment Foundation و Dash Roots و Dash Core Group).

●       المحافظة على الخصوصية

حيث تتمتع هذه العملة Dash بميزة الخصوصية الفريدة من نوعها وقد يضمن شبكات البلوك تشين وقد يعود هذا الفضل في ذلك إلى تقنية قد تمتلكها بمفردها وهي تُسمى (الإرسال الخاص) PrivateSend، حيث ساهمت هذه الميزة في تشجيع الكثير من المستثمرين إلى استخدامها، خاصة الذين لا يرغبوا بأن يتعرف الأشخاص الآخرون على طبيعة أنشطتهم من خلال الإنترنت.

●       تتميز بالأمان والمرونة

حيث يشتمل بروتوكول عملة dash الرقمية على شبكة تعدين مزدوجة قد تضم (المنقبون، ونظام الصيانة)، وقد يتيح هذا البروتوكول قدرًا كبيرًا جدًا من الأمان والمرونة.

 

بالإضافة إلى ذلك أن الداش كوين قد تستخدم خوارزمية التعدين X11 التي قد تلعب  دورًا مهمًا أيضًا في تأمين هذه الشبكة، وهذا هو السبب الرئيسي في أنه لم يحدث حالات اختراق لهذه العملة كما حدث مع الكثير من العملات الرقمية.

●       تتميز بأنها سريعة نسبيًا عن العملات الرقمية المشفرة الأخرى

تعتمد عملة داش كوين على Masternodes للتحقق من معاملاتها وهذا الأمر يعني أن التحقق قد يتم  من خلال مجموعة فرعية من المستخدمين وليس من خلال جميع العقد على الشبكة لذا فإن هذا الأمر يعني أن تنفيذها سيكون أسرع وأن تكاليفها ستكون أقل بكثير كما تعالج عملة داش أكثر من 30 إلى 56 معاملة في الثانية الواحدة.

 

ما هي عيوب عملة داش الرقمية DASH ؟

كما نعرف أن مع كثرة ظهور العملات الرقمية والمنافسة بينهم في السوق يظهر لكل عملة عيوبها وهذه العيوب جعلت عملة داش الرقمية في التراجع وذلك بسبب الأسباب التالية:

 

  • المنافسة الشرسة لا نهائية بين العملات الرقمية المشفرة.

 

  • تتأثر هذه العملة بما يحدث في سوق الكريبتو.

 

  • تمركز معظم الماستر نود في يد فئة قليلة من المستخدمين وهذا يعتبر من ضمن العيوب.

 

  • كما ظهرت شبهات حول استخدام عملة داش في أنشطة غير مشروعة.

 

كيفية شراء عملة داش الرقمية DASH ؟

يمكن شراء عملة داش الرقمية Dash عن طريق بورصات العملات الرقمية وأشهر هذه البورصات هي منصة Binance الأكبر عالميًا عن طريق عدد كبير من المشاركين، من حيث حجم هذا التداول إلى جانب ذلك كونها الأفضل والأرخص من حيث عمولتها كما أن منصة بينانس تقوم بتقديم خدمة التعدين لعدد كبير من أشهر العملات الرقمية كما أن لديها العملة الخاصة بها، كما أنها تقدم الكثير من المكافآت.

كيفية تعدين عملة داش الرقمية؟

من خلال العديد من سلاسل البلوك تشين حيث تتم هذه العملية من خلال التحقق من المعاملات على شبكة داش من خلال استخدام تعدين إثبات العمل PoW، وعن طريق هذه العملية تبحث معالجات الكمبيوتر على حل مسائل حسابية صعبة جداً، حيث يتم تحديدها عن طريق خوارزمية التجزئة X11.

 

في نهاية مقال عملة داش الرقمية DASH أتمنى لكم حسن القراءة والاستمتاع بها.