>

دليل المبتدئين في تعلم الفوركس من الألف للياء

كثيراً ما نسمع عن سوق تداول العلم الفوركس، ويرغب الكثير منا في تعلم الفوركس من أجل دخول هذا السوق وربح المال، ولكنه كغيره من مجالات العمل المختلفة يحتاج منا إلى خبرة كبيرة وإتقان مع طريقة للعمل من أجل تحقيق النجاح وجني الأرباح بشكل مستمر في هذا السوق.

لذا هيا نتعرف في هذا الدليل للمبتدئين عن مفهوم فوركس من الألف إلى اليا وآلية عمله..

ما هو الفوركس؟

هو سوق لا مركزي يمكن الوصول إليه من خلال شبكة الإنترنت، ويحتوي على جميع عملات عملات الدول العالمية، بالإضافة إلى المعادن والنفط وغيرها من الأشياء الثمينة التي يمكن بيعها وشرائها من خلال هذا السوق، وتبلغ السيولة التي توجد في هذا السوق بشكل يومي أكثر من 2 تريليون دولار أمريكي في الوقت الحالي، مما يجعله من الأسواق الضخمة في العالم، بل هو السوق الأكثر ضخامة على كوكب الأرض بلا منازع لبيع وشراء عملات الدول المختلفة.

ومن أسباب انجذاب الناس للعمل في سوق الفوركس ما يلي:

  • سيولة ضخمة للغاية في سوق الفوركس تقدر بأكثر من 2 تريليون دولار أمريكي يومياً، مما يجعله مكاناً خصباً للغاية لإجراء عمليات البيع والشراء فيه.
  • تنوع العملات في هذا السوق، وإمكانية شراء وبيع عملة أي دولة من دول العالم بضغطة زر واحدة وبكل سهولة ودون قيود على الإطلاق.
  • إمكانية التداول 5 أيام في الأسبوع تبدأ من صباح يوم الاثنين وتنتهي مساء يوم الجمعة وتحديداً مع بداية يوم السبت الساعة 12:00 صباحاً.
  • تكاليف إجراء المعاملات قليلة للغاية، مما يشجع على إجراء الكثير من عمليات البيع والشراء في هذا السوق.

كيف تتم عمليات البيع والشراء في سوق الفوركس؟

يتكون سوق الفوركس من العديد من عملات دول العالم أجمع، وتكون هذه العملات على شكل أزواج كل زوجين معاً مرتبطين ببعضهما البعض، حيث لا يمكنك بيع وشراء كل زوج لوحده بل مع زوج آخر، وهناك الكثير من أزواج العملات في سوق الفوركس، بالإضافة إلى إمكانية شراء العملات وبيعها مقابل المعادن أو العملات الرقمية بكل حرية، ومن الأمثلة على أزواج العملات في سوق الفوركس:

  • يورو مقابل دولار أمريكي ويرمز لها بالرمزEURUSD.
  • دولار استرالى مقابل دولار أمريكي ويرمز له بالرمز AUDUSD.
  • جنيه استرليني مقابل دولار أمريكي ويرمز له بالرمز GBPUSD.

والكثير الكثير من أزواج العملات التي يمكنك مشاهدتها في سوق الفوركس.

طريقة دخول سوق الفوركس والعمل فيه:

لكي تستطيع دخول سوق الفوركس والعمل فيه يجب عليك أولاً أن تختار شركة الوساطة التي ستعمل معها، والتي تقدم الخدمة في بلدك، حيث هناك العديد من شركات الفوركس المعتمدة والمرخصة في العالم، والتي يمكنك العمل منها، ومن أشهر الشركات: شركة Tickmill، شركة Xm global، شركة forextime، والعديد من شركات الفوركس الموثوقة، المهم أن تكون الشركة تعمل تحت ترخيص قوي مثل: ترخيص هيئة مراقبة المال في المملكة المتحدة fca، وغيرها من الهيئات القوية لمراقبة المال.

 

وبعد اختيار شركة الوساطة المناسبة يجب أن تنشأ حساباً مع هذه الشركة وتقوم بإيداع المال فيه من خلال أحد وسائل الدفع المعتمدة من قبل الشركة، ومن أشهر وسائل الدفع المعتمدة: البطاقات الائتمانية بأنواعها، التحويل البنكي، البنوك الإلكترونية مثل: بنك سكريل، ويب موني، كاش يو، ووسيلة الإيداع الاتصالات السعودية Stc.

فكرة العمل في مجال الفوركس:

الفكرة الرئيسية في مجال الفوركس تعتمد على توقع ارتفاع أو انخفاض أسعار العملات، وبالتالي القيام بعمليات بيع وشراء العملة، فإن كان التوقع صحيح وارتفع سعر العملة عند الشراء فسيتم تحقيق أرباح، ولكن في حال انعكاس السعر وسيره في اتجاه يخالف التوقع سيبدأ المتداول بتحقيق خسارة من رأس المال المستثمر.

 

ويعتمد العمل في مجال الفوركس في عمليات البيع والشراء على ما يسمى النقطة pip، والتي تقيس معدل الربح ومعدل الخسارة الذي يحققه الشخص الذي يعمل في المجال، حيث تستطيع تحديد سعر النقطة ابتداءاً من 0.10 سنت أمريكي ووصولاً لأرقام كبيرة كيفما تشاء، فمثلاً لو حددت سعر النقطة 0.10 على الشاشة فهذا يعني أنك حددت سعر النقطة بواحد دولار أمريكي، أي عندما يرتفع السعر نقطة واحدة أو ينخفض نقطة واحدة ستحقق ربحاً أو خسارة تقدر ب 1 دولار أمريكي.

مزايا تداول الفوركس:

  • الفروق بين أسعار العملات منخفضة للغاية بما يسمى السبريد أي العمولة التي تقتطعها شركة الوساطة على عمليات البيع والشراء التي يقوم بها المتداول، لذلك يجب اختيار شركة وساطة تقدم فروق أسعار منخفضة للغاية.
  • يتميز الفوركس بوجود الرافعة المالية المرتفعة التي تتيح للشخص الدخول بصفقات كثيرة مقابل رأس ماله القليل، فأهم فوائد الرافعة المالية هي أنها تتيح للأشخاص ذوي رأس المال المنخفض دخول سوق الفوركس والمضاربة فيه مقابل أصحاب رأس المال المرتفع جداً في هذا السوق، فبدون الرافعة المالية لا يمكن العمل في سوق الفوركس على الإطلاق.
  • سوق يتوفر في أي وقت في الليل والنهار 5 أيام في الأسبوع بشكل كامل ودوري ومستمر طوال العام.
  • يوفر سوق الفوركس ما يسمى الهامش أو المارجن وهو قيمة المال الذي تقرضك إياه شركة الوساطة لكي تستطيع دخول السوق وبدء فتح صفقاتك، فكلما كانت قيمة الهامش مرتفعة زادت نسبة المخاطرة في سوق الفوركس، لذا كن حذراً واستخدم هذه الميزة لصالحك.

كيف تصبح متداول فوركس ناجح وتبني عقلية متداول حقيقية؟

  1. أن يكون لديك شغف حقيقي وقوي جداً بمجال الفوركس وتداول العملات والأسواق المالية بشكل عام، مع متابعة مستمرة لجميع الأخبار الاقتصادية والسياسية التي تتعلق بالعملات من أجل التنبؤ بشكل جيد ودقيق لحركة واتجاه السوق في المستقبل القريب.
  2. أن تكون على دراية وعلم كامل بجميع النماذج السعرية والعلم الذي يتعلق بمجال الفوركس بالكامل لكى تستطيع اتخاذ قرارات شراء وبيع مناسبة على أي زوج من أزواج العملات في الفوركس.
  3. التركيز على إدارة رأس المال الصارمة في مجال الفوركس لأنها هي بوابة النجاح في هذا المجال وبدونها يمكن خسارة رأس المال بسرعة وبكل سهولة.
  4. يجب عليك امتلاك عقلية المتداول الصحيحة التي تتمثل في الانضباط القوي في عمليات التداول وعدم تغليب العاطفة أثناء العمل في هذا المجال، والعمل مثل الآلة تماماً بدون مشاعر، لأن مشاعر الخوف والطمع هي أكثر ما يجعل معظم المتداولين يخسرون في هذا المجال.
  5. تعرف بشكل كامل عن المال وكيف تعمل تجارة الفوركس وتداول الأموال، ويفضل أن يكون لديك معرفة جيدة نوعاً ما في مجال الرياضيات حتى تستطيع أن تحقق نجاحاً جيداً في مجال الفوركس.
  6. ابدأ في تطبيق جميع الاستراتيجيات وطرق العمل التي تريد البدء بها على حساب تجريبي وليس حساب حقيقي به مالك، مع ضرورة اختيار رأس المال الفعلي الذي ستعمل به على الحساب الحقيقي وليس حساب بمبلغ كبير للغاية، فبيئة التداول التجريبية يجب أن تكون مثل بيئة التداول الحقيقية تماماً.
  7. استفد من أوامر وقف الخسارة stop loss، وأمر الهدف take profit في تداولاتك عبر منصة التداول التي تستخدمها، مع استخدام باقي أوامر التداول بشكل صحيح وفي الوقت المناسب.

 

وأفضل نصيحة يمكنك اتباعها كشخص مبتدئ في مجال الفوركس أن تجرب الكثير من الطرق والاستراتيجيات على الحساب التجريبي لمدة لا تقل عن 6 أشهر في البداية، ثم البدء في العمل على حساب حقيقي بعد بناء طريقة واستراتيجية عمل خاصة بك أنت، فنظراً للكثير من التحديثات في هذا المجال لا يمكنك استخدام طريقة بذاتها لأن النتيجة ستكون خسارة كبيرة في كثير من الأحيان.

المشاركة على: