>

دليل الرافعة المالية في تداول الفوركس

تعتبر أسواق الفوركس من الأسواق الأكثر سيولة عالمياً، حيث يصل حجم التداول فيها يومياً وفق أحد التقديرات إلى ما يفوق ٦ تريليونات دولار، وهذا يجعلها جذابة نظراً لكثرة الفرص فيها، وعادة كل ما زاد رأس المال الذي تودعه في الأسواق زادت قدرتك على تحقيق الأرباح عند نجاح صفقاتك، والرافعة المالية هي طريقة لمساعدة المتداولين على التداول بمبالغ أكبر من المبالغ التي يودعونها.

 

ما هي الرافعة المالية؟

 عند فتحك لحساب مع وسيط مالي يقدم لك خدمات تداول الفوركس، فغالباً ما يقدم هذا الوسيط أيضاً إمكانية التداول باستخدام الرافعة المالية، والرافعة المالية هي طريقة لمساعدتك على التداول بمبلغ أكبر من المبلغ المودع، أي أنك تحتاج فقط لجزء من رأس المال الذي ستتداول به، وهذا الجزء الذي تودعه يسمى الهامش لأنه هامش من رأس المال الذي ستتداول به.

 

ومن منصات فوركس التي توفر لك رافعة مالية جيدة تصل إلى 1:400 منصة ايزي ماركتس easymarkets ، حيث تقدم لك مجموعة متكاملة من خدمات التداول والأدوات المتقدمة التي تساعدك على تحقيق أهدافك المالية.

 

أنواع العقود في الفوركس:

 

هناك عدة أنواع من العقود للشراء والبيع تتعامل بها عند تداول الفوركس، ولهذه العقود أحجام مختلفة، فمثلاً لنفرض أنك تريد شراء اليورو مقابل الدولار الأمريكي تجد الأنواع التالية من العقود:

  • ستاندرد لوت،أي عقد كامل كبير، وقيمته ١٠٠٠٠٠ (مئة ألف) وحدة من العملة الرئيسية أي اليورو في المثال الذي تم طرحه، فاذا اشتريت عقداً كاملاً فأنت تشتري ١٠٠ ألف يورو مقابل الدولار الأمريكي، ولنفرض أن سعر الصرف هو 2 دولار مقابل اليورو، هنا تحتاج ١٢٠٠٠٠ دولار أمريكي لشراء هذا العقد، وإن لم تملك هذا المبلغ تستطيع استخدام الرافعة المالية، ولنفرض أن رافعتك المالية هي 1:100 فعندها تحتاج فقط لمبلغ ١٢٠٠ دولار أمريكي لشراء العقد، وكل الأرباح أو الخسائر الناجمة عن تداول هذا العقد تعود لك.
  • الميني لوت أي العقد الصغير وقيمته ١٠٠٠٠ (عشرة آلاف) وحدة من العملة الأساسية أي اليورو في مثالنا، ولكي تتداول هذا العقد بنفس الرافعة المالية تحتاج إلى ١٠٠ دولار أمريكي فقط لتداول اليورو مقابل الدولار.
  • المايكرو لوت أو العقد المصغر، وقيمته ١٠٠٠ (ألف) وحدة من العملة الأساسية أي اليورو في مثالنا، ولكي تتداول هذا العقد بنفس الرافعة المالية تحتاج إلى ١٠ دولارات أمريكية فقط للتداول.

 

من خلال الرافعة المالية تستطيع تداول العقود المختلفة بجزء من المبلغ الذي تحتاجه، وبهذا تساعدك هذه الرافعة على الدخول في عالم التداول دون الحاجة لمبالغ كبيرة.

 

درجات الرافعة المالية:

الهدف الرئيسي للرافعة المالية هو تمكينك من التداول باستخدام هامش فقط من المبلغ الذي تحتاجه، وهناك عدة درجات للروافع المالية، فهناك الروافع المالية الصغيرة والكبيرة، وذلك من 1:20 وحتى 1:400، وكلما زادت الرافعة انخفض الهامش الذي تحتاج لأن تودعه أو تتداول به لتداول العقود الكبيرة والصغيرة.

 

كيف تعمل الرافعة المالية:

يقدم لك وسيطك المالي الرافعة المالية، وكل ما تحتاج أن تقوم به هو أن تودع المبلغ الذي ترغب بإيداعه ومن ثم التداول، والرافعة المالية هي عبارة عن قرض مؤقت يوفره لك الوسيط المالي ويستمر طوال فترة فتحك للمراكز المالية على حسابالتداول الخاص بك، فمثلاً إذا اشتريت عقداً كبيراً من الدولار الأمريكي مقابل الدولار الكندي تستخدم فقط الهامش الذي تحتاجه (فلنفرض أنه جزء من مئة 1:100) ويقرضك الوسيط المالي المبلغ المتبقي، ويستعيد الوسيط المبلغ الذي أقرضك إياه عند إغلاقك للصفقة، وتحتفظ بالأرباح في حال حققتها أو تخسر جزء من الهامش الذي أودعته في حال حققت الخسائر.

 

الملخص:

تساعدك الرافعة المالية على تسريع تحقيق نتائج التداول إلا أنه يجب الحذر عند استخدام روافع مالية كبيرة فهي سيف ذو حدين وترفع درجة المخاطر كذلك.

 

المشاركة على: