ماهي طرق الاستثمار في تداول العملات في السعودية

دائماً ما يبحث كافة المستثمرين عن طرق آمنه للإستثمار ولا يوجد بها مخاطر كثيرة حتى لا تكون الخسارة كبيرة عند التداول ومن الحلول الجيدة للاستثمار هر شراء الأسهم وحتى تستطيع أن تحقق ربح من وراء ذلك يجب أن تقوم بتطبيق الشروط والقواعد المحددة لذلك وهي التي حددتها السوق المالية السعودية حيث أنها قامت بوضع بعض الشروط التي يجب أن تتوفر في المستثمر حتى يستطيع الإستفادة بشكل كبير من استثماره ودائما ما يتبادر فى أذهان المستثمرين بعض الأسئلة حول كيفية دخول سوق الأسهم السعودية وما هي افضل شركات التداول المرخصة في السعودية وكيفية تجنب أخطاء الاستثمار وكيفية اتخاذ القرارات الصحيحة به وهذا تحديداً ما يتداوله المقال حيث أنه يتناول بعض الإجابات على أسئلة المستثمرين .

 

ما هي الأدوات المتاحة للاستثمار في السوق المالية السعودية ؟

 

الصناديق الاستثمارية 

 

قد لا يعرف البعض ما هى الصناديق الاستثمارية ولم يسمع عنها من قبل فهي عبارة عن محفظة استثمارية ويقوم مدير الصندوق بإدارتها والهدف من ورائها هو سناح الفرصة للمستثمرين فى المشاركة فى أرباح الصندوق جميعا ويكون ذلك مقابل رسوم محددة ومن مميزات هذه الصناديق أنه يتم إدارتها من جهة معينة ومتخصصة في إدارة الثروات .

 

الأسهم

 

الأسهم هي عبارة عن حصة الشخص المستثمر في أحد شركات الاستثمار حيث يصبح المستثمر أحد أفراد حملة الأسهم فى الشركة التى يتعامل معها بعد امتلاكه أسهم بها وهذا يعني أنه أصبح مشارك فى فشل الشركة المالي أو في نجاحها وعندما يأخذ المستثمر خطوة الاستثمار في أحد الشركات فيكون على أساس سمعة الشركة وتوقعه أنه في المستقبل سيحدث تحسين سعرى بها أو يكون لديه أمل فى توزيع جزء⁦ من ربحها على حملة أسهمها.

 

وهناك ما يعرف بأسهم النمة وهي عبارة عن الأسهم المتوقع إرتفاع قيمتها بمرور الزمن وهناك ما يعرف ايضا ب أسهم العوائد وهي عبارة عن الأسهم التي من خلالها توزع أرباح منتظمة لمساهميها ويمكن لأى مستثمر أن يقوم بالاستثمار فى الأسواق الرئيسية ونمو السوق الموازية ولمن لا يعرف ماذا تعنى كلمة نمو فى عالم الإستثمار فهى عباره عن سوق موازية للسوق الرئيسية ومن مميزاته أنه يحتاج إلى متطلبات إدراج أقل كما أنه يعتبر منصة بديلة للشركات التي ترغب في الإدراج ونمو الاستثمار مخصص لأي مستثمر مؤهل لذلك فقط .

 

الصكوك والسندات 

 

قد لا يعرف الكثير من الناس ما هي السندات والصكوك فهي عبارة عن أدوات تمويلية تستخدمها الحكومات والمؤسسات والشركات لتوفير السيولة المطلوبة لتمويل المشاريع الخاصة بها بتكاليف غير مبالغ بها كما أنها توفر الحماية لمحافظ المستثمرين عبر توفير أدوات استثمارية مخاطرها أقل من غيرها  ولها عائد دورى ليس به خطورة .

 

صناديق الاستثمار العقارية 

 

المصطلح العلمي لها هو رايتس أو ريت وهي عبارة عن صناديق استثمارية عقارية وتكون متاحة للناس جميعاً وفي فترات التداول مثل تداول أسهم الشركات يتم تداول الوحدات الخاصة بها في أسواق الأوراق المالية والهدف منها هو تسهيل عملية الاستثمار في قطاع العقارات المطورة .

 

صناديق المؤشرات

 

هي عبارة عن صناديق استثمارية مكونة من سلة من أسهم الشركات المدرجة ويتم تداول تلك الصناديق فى أسواق الأوراق المالية وذلك عبر فترة التداول مثل التداول في أسهم الشركات وتتميز هذه الصناديق بمصداقيتها وذلك لأنها تقوم بتتبع حركة المؤشرات واستثماراتها تتطابق مع مكونات المؤشرات أي أنه يمكن لمن يملك هذه الصناديق أن يعرف أداء الصناديق عبر المؤشرات التي تتبعها .

 

ما هي تداولاتي !؟

 

هى عبارة عن منظومة كاملة لمجموعة من الخدمات المميزة المقدمة من السوق المالية السعودية المعروف ب التداول والخدمات المالية أيضاً التي تشبع احتياجات الشركات المساهمة و المستثمرين  من خلال التعاون مع أعضائها والهدف من وراء ذلك هو توفير قيمة مضافة لسوق المالية السعودية و لكافة أطراف العملية الاستثمارية  ويتم ذلك من خلال الآتى :

 

1 – المشاركة فى سد الشركات المدرجة وبين مساهميها من خلال تطوير طريقة التواصل فيما بينهم .

2 – توعية المستثمرين ومعرفة كافة حقوقهم الاستثمارية وزيادة المصداقية والثقة عندهم من ناحية كل ما هو متعلق بالأصول المالية .

3 – توفير طريقة مستمرة لتتمكن من التحقق من البيانات المحفوظة لدى تداول وتحديثها أيضا .

4 – تنشيط دور المستثمرين عبر تمكنهم من التصويت و تزويدهم ببعض الاشعارات و الرسائل التذكيرية من حين لآخر عن كل ما هو جديد فى هذا المجال والقدرة على الاستعلام عن استحقاقات الأرباح .

5 – وتوفير العديد من التقارير المتنوعة بطريقة آمنة عبر المصدر الأساسى للمعلومات عن الأوراق المالية أى مركز إيداع الأوراق المالية .

 

ما هى الأخطاء التى يجب تجنبها أثناء التداولات ؟

 

إذا كنت مستثمر فهناك بعض الأخطاء التى يجب عليك تجنبها خلال عملية التداول سواء كانت عملية شراء أو عملية بيع ويمكن تلخيص هذه الأخطاء في الآتي :

 

التوصيات و الإشاعات المضللة 

 

اجراء عملية البيع والشراء الاستثمارى بناء على التوصيات والإشاعات غير الرسمية شئ فى منتهى الخطورة لأن التصويت قد تحتمل الصواب و الخطأ أيضا والإشاعات عادتا يكون الهدف من ورائها هو تضليل الناس ليقوموا بعملية استثمار مخالفة للنظام والقانون وغير موفقة هدفه هو الوصول إلى المكاسب الشخصية .

 

التداول بشكل متكرر 

 

إذا كنت مستثمر وليس لديك خبرة كافية فى السوق المالية في استراتيجية البيع والشراء بشكل متكرر لن تكون فى صالحك على الإطلاق في الاستثمارات الجيدة تهبط وترتفع قيمتها فى فترة زمنية طويلة أى أن المستثمر إذا باع بشكل سريع أو متسرعاً فسوف يخسر الأرباح ولكن على المدى الطويل وذلك لأن الأسعار قد تهبط إلى أقل من المبلغ الذي تم دفعه لعملية شراء الاستثمار مع العلم بأنه إذا كان الاستثمار يسير بشكل صحيح فقد يكون هناك احتمالية أن يعود للأعلى .