ما وراء ركود العملات الرقمية في النصف الأول من العام؟

بعد أن وصلت العملات الرقمية إلى آفاق جديدة وأصبحت سائدة في عام 2021، استيقظت صناعة العملات المشفرة بشكل مفاجئ في النصف الأول من عام 2023 على كابوس جديد يعد الأسوأ في تاريخها، فالحرب في أوكرانيا وارتفاع تكاليف الغذاء والطاقة والتضخم المرتفع كانت بيئة قاسية للغاية لهذا السوق الناشئ.

نظرًا لعوامل الاقتصاد الكلي السلبية، تقلصت القيمة السوقية الإجمالية لسوق تداول العملات الرقمية من أعلى مستوى لها على الإطلاق بلغ 3 تريليون دولار في نوفمبر من العام الماضي إلى أقل بكثير من تريليون دولار في نهاية شهر يونيو.

البيتكوين يخسر أكثر من 55% في النصف الأول من عام 2022 على الرغم من مسيرة مارس

يمكن وصف حركة سعر البيتكوين في النصف الأول من عام 2022 بأنها أفعوانية من الأسعار المتقلبة بشدة مع اتجاه هبوطي عام، بدأت أكبر عملة مشفرة في العالم عام 2022 عند حوالي 48000 دولار، لكنها انخفضت إلى أقل من 35000 دولار خلال شهرها الأول، ومن المثير للاهتمام أن عملة البيتكوين ارتفعت بالقرب من أعلى مستوياتها في 2022 في الأسابيع التي أعقبت الغزو الروسي لأوكرانيا، وبعد أن بلغت ذروتها في أواخر مارس بدأ سعرها في الانخفاض إلى ما دون مستوى 20000 دولار في نهاية يونيو.

بينما كانت البيتكوين تقريبًا عند نقطة التعادل في الربع الأول من عام 2022، فقدت العملة ما يقرب من 60% من اجمالي قيمتها السوقية في الربع الثاني، وبالنظر إلى بيانات الأسعار التاريخية، فإن البيتكوين لديه عادةً أسوأ أداء له في الربع الثالث، مما لا يعطي الكثير من الثقة في أن العملة الرقمية الأولي قد نرى لها انعكاس في الاتجاه في الأشهر المقبلة. 

الإيثريوم والعملات الرقمية الأخرى يتضرر بشدة من السوق الهابطة

لقد كان أداء السوق لمعظم العملات المائة الأولى بما في ذلك العملات المستقرة سيئًا للغاية، حيث كان لدى 78 عملة من أفضل 100 عملة معدنية خسائر تزيد عن 50% منذ بداية العام حتي نهاية يونيو، ونحو 37 عملة منهم سجلت خسائر بأكثر من 75%.

لقد كانت العملة الأسوأ أداءً خلال الربعين الماضيين هي بلا شك عملة Terra Classic التي فقدت أكثر من 99.99% بسبب انهيار النظام البيئي الهائل، بصرف النظر عن LUNC و TerraClassicUSD، كانت أسوأ ثلاثة شركات أداء هي Fantom التي سجلت تراجع بنحو 88% وGALA التي فقدت أيضًا 88% من قيمتها و  Curve DAO token التي خسرت نحو 87%.  

يعكس أداء أكبر العملات الرقمية اتجاهات أوسع، على سبيل المثال: انخفضت قيمة عملة كاردانو وعملة الريبل وعملة الدوجكوين بأكثر من 60% وتراجعت عملة سولانا Solana بأكثر من 80%.

مثل العملات الرقمية الأخرى، خسرت عملة الإثيريوم أكثر من 70 % ليتداول حوالي 1000 دولار في الستة أشهر الأولي من عام 2022، بعدما سجل أعلى مستوياته على الإطلاق عند 4870 دولار الذي تم الوصول إليه قبل أقل من عام.

قد يُعزى الانخفاض الحاد في سعر ETH (جزئيًا على الأقل) إلى تأخير آخر في The Merge، وهو الحدث الذي طال انتظاره والمتوقع بشدة والذي سيشهد اندماج إثبات العمل (PoW) بقوة، سلسلة إيثريوم الرئيسية تستخدم خوارزمية إثبات الحصة (PoS)، كان من المقرر في الأصل هذا الحدث في 2019، وتشير أحدث العلامات إلى أن الدمج لن يحدث إلا بعد بضعة أشهر على الأقل من شهر يونيو، وفقًا لمطور الإثيريوم “Tim Beiko”.

بينما سيتعين علينا الانتظار لفترة أطول للحصول على إيثريوم أكثر كفاءة وأقل ازدحامًا ومنخفض التكلفة (المعروف باسم ETH 2.0) فقد حقق المطورون العديد من الإنجازات المهمة في الأشهر الستة الماضية، في أبريل تم نشر أول شوكة ناجحة على شبكة الإثيريوم لاختبار قدرة الشبكة على معالجة العقود والمعاملات الذكية استعدادًا لـ The Merge، وفقًا لصفحة الويب الرسمية لشركة الإثيريوم من المقرر حاليًا أن يتم The Merge في النصف الثاني من عام 2022.

الأسباب الكامنة وراء الانكماش في سوق العملات المشفرة

يمكن القول إن الهبوط الأخير في صناعة العملات المشفرة هو نتيجة لثلاثة عوامل رئيسية ارتفاع التضخم وارتفاع أسعار الفائدة (المصممة لمكافحة التضخم) والأسباب الخاصة بالعملات المشفرة (تحطم تيرا) وتصفية الأموال المشفرة وما إلى ذلك، دعونا نفحص كل عامل متعلق بالأصول الرقمية بمزيد من التفصيل.

العوامل الخارجية 

نهاية عقود من التوسع النقدي

لقد ابتلي الاقتصاد العالمي بتضخم قياسي بدلاً من حزم التحفيز الضخمة التي بدأت بعد الركود الكبير في عام 2008 وتم دفعها إلى مستوى أعلى استجابةً لوباء فيروس كورونا، بلغ معدل التضخم السنوي في الولايات المتحدة في مايو 8.6% وهو أعلى مستوى منذ عام 1981.

استجابة للارتفاع الحاد في معدلات التضخم وأسعار السلع الأساسية، أعلن البنك الاحتياطي الفيدرالي (Fed) في منتصف يونيو عن أكبر زيادة في سعر الفائدة بنسبة 0.75% وهي الأعلي في 28 عامًا، على غرار البنك المركزي الأمريكي أعلن البنك المركزي الأوروبي أيضًا أنه سيرفع أسعار الفائدة فوق صفر نقطة مئوية للمرة الأولى منذ عام 2011، خلال العقد الماضي ظلت أسعار الفائدة في الاتحاد الأوروبي راكدة عند -0.50%.

لعب الافتقار إلى ما يسمى بالمال السهل دورًا في انخفاض أسعار الأصول التوسعية بما في ذلك أسهم التكنولوجيا والعملات الرقمية، أدت العلاقة بين عرض النقود وحركات أسعار العملات المشفرة الحديثة إلى الاعتقاد بأن البيتكوين والأصول الرقمية الأخرى هي أصل توسعي يستفيد من نظرية أسعار الفائدة المنخفضة وبيئة نقدية عالية السرعة.

بحلول نهاية العام، يخطط البنك الاحتياطي الفيدرالي لرفع سعر الفائدة القياسي إلى 3.4%، بناءً على الاتجاه الصعودي المتوقع، من الآمن إلى حد ما افتراض أن الأصل التوسعي سيستمر في المعاناة في الأشهر المقبلة.

العوامل الخاصة بالعملات المشفرة 

تحطم تيرا ومشكلات السيولة في صناديق التشفير والمقرضين الرئيسيين

أكبر قصة في سوق العملات المشفرة خلال الأشهر الستة الماضية هي بلا شك انهيار نظام Terra البيئي، في السابق كانت عملة LUNA (الآن LUNC) من أعلى 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية، وكانت ثالث أكبر عملة مستقرة هي UST (الآن USTC)، انهارت تلك العملات في غضون أيام.

في منتصف شهر مايو، انخفض سعر LUNC بأكثر من 99% خلال 48 ساعة بسبب ضغوط البيع الهائلة على عملة UST المستقرة، حيث حاول المستثمرون سحب ممتلكاتهم من عملة UST، مما أدى إلى فصل العملة المستقرة، نظرًا لأن UST مصممة لتكون قابلة للاسترداد بمبلغ 1 دولار من LUNC في أي وقت، يجب إنشاء رموز LUNC الجديدة لدعم العرض المتداول للعملة المستقرة البالغ 17 مليار دولار.

بعد انهيار السوق، تم إيقاف بلوكشين Terra Classic  الأصلي أولاً، وإعادة تشغيله بعد بضعة أيام، وظل يعمل حتى يومنا هذا، بالإضافة إلى ذلك، تم إطلاق بلوكشين جديد مع الاحتفاظ باسم Terra والعلامة التجارية LUNA الرمز المميز، على عكس السلسلة “الكلاسيكية”، فإن السلسلة الجديدة لا تدعم الخوارزميات المستقرة، والتي يُعتقد أنها السبب الرئيسي لانهيار Terra.

تشير التقديرات إلى أن المستثمرين خسروا 60 مليار دولار خلال محنة تيرا، ومن المحتمل أن تكون الأضرار الجانبية التي ستلحقها بسوق العملات المشفرة الأوسع نطاقًا أعلى بكثير، لكن من المستحيل الجزم بذلك.

بالإضافة إلى إخفاق Terra، كانت هناك العديد من الأحداث في شهر يونيو التي يمكن أن ترهق المستثمرين في المستقبل المنظور، في أوائل يونيو علقت شركة Celsius للإقراض المشفر عمليات السحب مشيرة إلى “ظروف السوق القاسية”.

بعد بضعة أيام، تمت تصفية مواقع صندوق التحوط المشفر الشهير Three Arrows Capital (3AC) من خلال العديد من بورصات العملات المشفرة، بما في ذلك FTX و Deribit و BitMEX، عُرف لاحقًا أن الصندوق كان على وشك الإفلاس، ولم يتمكن من الحصول على ضمانات إضافية مما أدى إلى تخلف الصندوق عن سداد قرض قيمته 15،250 بيتكوين و 350 مليون دولار من عملاق الاستثمار في العملة المشفرة Voyager Digital.

تم بيع أسهم Voyager بنسبة 50% بسبب أزمة صندوق 3AC، مما زاد من خسائر السهم منذ بداية العام إلى 95%، ومع ذلك، فإن Voyager ليست الشركة الوحيدة المتداولة للعملات المشفرة التي تكبدت خسائر فادحة في النصف الأول من عام 2022، شركات مثل كوينبيز خسرت نحو 80% وشركةMicroStrategy فقدت 70% وغيرها من الشركات.