أسعار الذهب الملاذ الآمن ترتفع بسبب المخاوف الاقتصادية

حققت أسعار الذهب الملاذ الاًمن ارتفاع كبير بلغ إلى 1%  خلال الثلاث  الاسابيع  الماضية وحقق الذهب اليوم مستوى قياسي مواصل  للصعود بسبب بيانات  المشتريات للمستثمرين المتخوفين من السوق ويبحثوا عن ملاذ آمن مع تراجع أسواق الأسهم العالمية بسبب استمرار هبوط أسعار النفط وتزايد  القلق حول  مستقبل اليونان في منطقة اليورو .
و تواصلت  موجة بيع الذهب في أسواق  الأسهم الأوروبية بعد الهبوط الذي شهدة السوق  يوم الاثنين بغد تراجع أسهم شركات الطاقة في تواصل انخفاض سعر النفط حيث أقل سعر له منذ خمس سنوات ونصف .
ويقوم أغلب المستثمرين بشراء أصول منخفضة المخاطر مثل السندات الحكومية الألمانية و الأمريكية والين الياباني والذهب وهو ما ادا  على التأثير سلبا على  الدولار الأمريكي.
وبسبب الأخبار القليلة و الغامضة  في اليونان في عادت المخاوف إلى المستثمرين  من خروجها من دول اليورو مع اقتراب الانتخابات اليونانية  في 25  يناير .
وحققت أسعار الذهب الملاذ الآمن في السوق الفورية 1.1% ليصل  إلى سعر  1216.45 دولار للأوقية ان كان ارتفع ليصل الى  سعر  1222.40 دولار مسجلا أعلى مستوياته منذ 15 من ديسمبر كانون الأول. وارتفع الذهب 1.3 في المئة خلال جلسة يوم الاثنين .
وارتفعت العقود الآجلة للذهب في امريكا  عقود  شهر  فبراير عند التسوية 1.3 في المائة إلى 1219.40 دولار للأوقية. وارتفع سعر الذهب المقوم باليورو أعلى سعر يصل له منذ شهر سبتمبر  2013 عند 1024.21 يورو للأوقية مستفيدا من هبوط اليورو مقابل الدولار.
وبين المعادن النفيسة الأخرى زاد سعر الفضة 2.3 في المئة إلى 16.51 دولار للأوقية بينما ارتفع البلاتين 0.8 في المئة إلى 1214.10 دولار للأوقية وصعد البلاديوم 1.2 في المئة إلى 799.22 دولار للأوقية .