هل يقضي البتكوين على هيمنة الدولار الامريكي؟

من المتوقع أن يستمر الدور المهيمن الذي يلعبه الدولار الأمريكي في السوق العالمية ، إلا أن النمو السريع في التشفير قد يغير الوضع الراهن وفقاً لنتائج وثيقة بحث صدرت حديثاً ونشرها بنك الاحتياطي الفيدرالي.

فالعملات الرقمية ، مثل بيتكوين والعملات التي تدعمها الحكومة ، تساعد في الحد من الاعتماد على اقتصاد بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي كارول بيرتوت ، وباستيان فون بيشفيتز ، وستيفاني كوركورو ، كتبت في وثيقتها “الدور الدولي للدولار الأميركي”.

وهي تبرز الأفضليات المتغيرة للمستهلكين وأفضليات المستثمرين ، بينما يمكن لمنتجات جديدة أن تغير التوازن بين الفوائد والتكاليف المتصورة.

ومن غير المرجح أن تغير التكنولوجيا وحدها المشهد الاقتصادي بما يكفي لعكس العواقب الطويلة الأجل لهيمنة الدولار.

ومن المتوقع أن يصدر بنك الاحتياطي الفيدرالي قريباً تقريراً منفصلاً ومرغوباً للغاية عما إذا كانت هناك حاجة إلى إصدار الولايات المتحدة عملة رقمية مركزية في البنك أم لا.

ومع ذلك ، فإن المسؤولين الرئيسيين في الاحتياطي الفيدرالي على خلاف. ورغم أن رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول أعرب عن بعض القبول للعملات الرقمية للبنك المركزي ، فإن بعض المسؤولين في بنك الاحتياطي الفيدرالي ، مثل نائب الرئيس راندال كوارلز ، كانوا أكثر حذراً.

وفي يوليو/تموز قال كوارلز في 1 يوليو/تموز إنه في حين كان اهتمام الجمهور بقيمة العملة الرقمية في أعلى مستوياته واستمرار ارتفاع مستوى الدولار الأميركي الرقمي من شأنه أن يخدم الأمة والاقتصاد.

وإلى جانب العملات الرقمية ، توجد أيضا عملات رقمية. وسلطت ورقة الدراسة التي أعدها الاقتصاديون الاتحاديون الضوء على مشكلتين أخريين في الأجل القريب يمكن أن تؤثرا على الحالة العالمية التي تؤثر على دولار الولايات المتحدة.

النمو السريع للتشفير يهدد هيمنة الدولار

وقد ذكروا أن أحدها هو الاندماج المستمر لأوروبا بوصفها اقتصادا ضخما يتمتع بمؤسسات قوية ، فضلا عن التجارة المفتوحة. واستشهد الاقتصاديون على وجه التحديد بقرار الاتحاد الأوروبي إصدار ديون تحظى بدعم مشترك في خضم انتشار المرض.

وخلصوا إلى أنه إذا استمرت عملية التكامل المالي في التقدم ونمت سوق مزدهرة وسائلة لشراء سندات الاتحاد الأوروبي ، فإنها قد تجعل اليورو أكثر جاذبية كعملة بديلة لأغراض الاحتياط. ويمكن تعزيز هذا التكامل من خلال تحسين هياكل سوق الديون السيادية للاتحاد الأوروبي وكذلك مع إطلاق نظام اليورو الرقمي.

وهناك خطر محتمل آخر وفقا لخبراء الاقتصاد وهو السرعة المتزايدة للصين. إن الصين دولة من المتوقع أن تكون أعلى من نظيراتها في الولايات المتحدة على أساس إسمي في عام 2023.

ومع ذلك فهي واثقة من أنها ستجد أن دولار الولايات المتحدة سوف يظل جذابا. وقالوا أيضا إنه من المتوقع أن يظل الدولار العملة الأكثر استخداما في العالم في المستقبل القريب. وفي غياب تغييرات اقتصادية أو سياسية كبيرة يمكن أن تؤثر على قيمته ، فإن دولار الولايات المتحدة