تجارة الذهب المستعمل مربحة او لا وما اضرارها

تجارة الذهب المستعمل كانت من أعظم الأسباب التي حولت رجال الأعمال أصحاب الشركات الصغيرة إلى رجال أعمال عملاقة ذات شركات كبيرة جدًا، وعلى النقيض تمامًا كانت سبب كبير خسارة كثير من رجال الأعمال لذا سنتكلم في هذا المقال عن كل ما يخص تجارة الذهب. 

يجب أن يعلم المستثمرون الذين يحتفظون بالذهب في محافظهم أن أسواق العقود الآجلة ليست كلها متماثلة. هذا هو السبب في أنه من المهم البحث عن مكان شراء العقود الآجلة للذهب ونوع تداول الذهب الأكثر أمانًا.

من الجدير بالذكر أن أسعار الذهب في سوق العقود الآجلة يتم تحديدها من خلال العرض والطلب. علاوة على ذلك ، عندما تشتري الذهب من خلال وسيط ، سيرتفع سعر شرائك بحوالي 5 إلى 10٪.

قد لا يكون شراء الذهب المادي مقابل النقود هو أفضل طريقة للاستثمار في المعدن الثمين إذا كنت تريد أقصى درجات الأمان.

كبديل ، يمكن للمستثمرين التداول في أسواق عقود الذهب الآجلة مثل London Bullion Market Association (LBMA) أو Chicago Mercantile Exchange (CME).

ما هي أنواع سبائك الذهب المختلفة؟

الذهب معدن ثمين ويستخدم كمخزن للثروة ولأغراض الاستثمار. إنه ليس فقط أكثر أشكال الاستثمار أمانًا ولكنه أيضًا أكثر أشكال الاستثمار سيولة.

النوعان الرئيسيان من سبائك الذهب هما سبائك الذهب غير المخصصة والمخصصة. سبائك الذهب غير المخصصة هي تلك التي لا يتم دعمها بذهب حقيقي ، مثل الشهادات والأسهم والسندات وما إلى ذلك. سبائك الذهب المخصصة هي تلك التي تم الاحتفاظ بها في خزائن مؤمنة ويمكن استخدامها لشراء الذهب الفعلي في أي وقت

ما هي أنواع تجارة الذهب؟

هذه التجارة لها أنواع عديدة ومختلفة فهي تتنوع باختلاف الأهداف الاستثمارية وإختلاف رأس المال الذي يتوفر لدى المستثمر.

 

أي تجارة في العالم يمكن ان تكون مربحة و ممكن لا خاصة مع الأحداث السياسية و الاقتصادية في العالم، فهناك من يشتري الذهب المستعمل لتخزينه حتى لو انخفض اسعار العملات لا زال راس مالة في امان، وهناك من يبيع الذهب بسبب الحاجة للمال.

كيف يباع الذهب القديم؟

يباع الذهب المستعمل بطريقتين الطريقة الاولى عن طريق صاغة الذهب و محلات بيع وشراء الذهب، الطريقة الثانية عن طريق بعض الاضخاص و الاصدقاء و الاقارب الذين يبيعون مجوهراتهم بسبب ضروف خاصة.

ما هي مميزات التعامل مع السبائك الذهبية؟

  • سهولة عملية التداول وهي تعني البيع والشراء.
  • لا توجد مصنعية مطلقًا عند شراء السبائك، كما لا توجد خصومات عند البيع نهائيًا.
  • يمكنكَ البيع في أي وقت تريدة ولست مرتبطًا بأي قيود أو أي مواعيد.

ما عيوب التعامل بنظام السبائك؟

من عيوب و مشاكل التعامل بنظام السبائك ما يلي:

  • السبائك صغيرة الحجم جدًا وطبعًا غالية الثمن ويمكن سرقتها إذا لم يتم حفظه في مكان آمن.
  • من الممكن أن تبيع في وقت تنخفض فيه الاسعار لذا يؤدي إلى خسارة فادحة.
  • عند الشراء من مصدر غير موثوق به أو معروف فمن الممكن أن تتعرض للغش او الخداع والنصب.

كيفية شراء السبائك الذهبية؟

يوجد اثنين من الطرق المضمونة لشراء السبائك الذهبية، واحدة منهم قد تناسب كل كبار رجال الأعمال المستثمرين والراغبين في عملية حفظ الثروة الخاصة بهم على هيئة سبائك ذهبية، والطريقة الأخرى هي التي تناسب الأفراد العاديين وصغار المستثمرين لذا سأعرض لكم الطريقتين وهما

  •  الشراء من من شركة متخصصة أو بنك  متخصص في تجارة السبائك الذهبية، وفي حالة الشراء بهذه الطريقة فإنك لن يتم حصولك على السبائك التي  قمت بشرائها في يديك يدًا بيد، بل ستحتفظ بها الشركة في خزينتها وهي الشركة الوسيطة التي قمت بالشراء عن طريقها وهذا لا يعني أنك لا تستطيع آخذه، بل يمكنكَ طلب كل السبائك الخاصة بك وستقوم بدفع رسوم الشحن والتوصيل فقط، وإذا أردت البيع فستقوم بهذه  العملية بشكلٍ غاية في السهولة.
  •  الشراء من تجار الذهب مباشرةً أو من محلات الصاغة المشهورة وذات السمعة الحسنة في البلد ويفضل الشراء من هذه المحلات والتجار الكبار الموجودين في البلاد لتحمي نفسك من النصب والغش.

كيف تبيع السبائك الذهبية وفي أي وقت؟

اذا كنت تمتلك سبيكة ذهبية صغيرة أي يتم  تجارة الذهب على نطاق ضيق، فإن الطريقة الأفضل هى الاحتفاظ بها لخمس سنوات أو أكثر حتى تضمن أن تحقيق ربح كبير ومرتفع،

على الوجه الآخر بالنسبة لكبار المستثمرين والأثرياء الذين يقومون بشراء الذهب بالملايين فإنهم من الممكن أن يبيعون كل ما قاموا بشرائه من سبائك بمجرد ارتفاع السعر مباشرةً حتى إذا كان بنسبة خفيفة ولو كان ذلك في اليوم التالي لشراء السبائك، لأن الكميات الكبيرة ستحقق مكسب كبير جدًا وهائل.

كما أن طريقة البيع هي نفسك طريقة الشراء حيث أنك إذا إشتريت عن طريق بنك أو شركة متخصصة لبيع سبائك الذهب، وإذا قمت بشراء الذهب من المحلات أو التجار، فلا تقلق بشأن البيع لأن الذهب من السلع التي يسعى الكثير من الناس لشرائها.

ما افضل اوقات تداول الذهب؟

يمكنك تداول الذهب على مدار 24 ساعة 6 أيام في الأسبوع:

من الأحد إلى الجمعة، من الساعة 17:00 إلى 16:00 مع استراحة لمدة 60 دقيقة كل يوم.

إذا قررت تداول العقود مقابل الفروقات، يمكنك تتبع أسعار الذهب في جميع أنحاء العالم بالدولار الأمريكي باستخدام الرسم البياني الكامل لأسعار الذهب على منصات التداول.

ساعات تداول الذهب من الاثنين إلى الخميس، من الساعة 00:00 إلى 21:00 ومن الساعة 17:00 إلى 22:00 ساعات تداول الذهب يوم الجمعة من 00:00 إلى 21:00 ساعات تداول الذهب يوم الأحد، من 22:05 إلى 00:00

ما هي العملات الذهبية؟

هي نزع آخر من أنواع تجارة الذهب المربحة، فالكل يرغب في امتلاك العملات الذهبية وربما تكون أنت كذلك واحدًا منهم، ولكن السؤال الذي يطرح نفسه الآن، هل تجارة الذهب عن

طريق التعامل بالعملات الذهبية هو الأنسب لك على الإطلاق؟

الاجابة الصحيحة ليست بنعم أو بلا، وإنما يجب عليك  أن تقرأ وتعرف كل ما يخص تلك العملات لتقرر ما إذا كنت الأنسب لك أم لا، وهذا ما سنوضح هذا لك بالتفصيل في الفقرة القادمة.

ما هو أشكال وأنواع العملات الذهبية؟

توجد كثير من الأشكال والأنواع المختلفة من العملات الذهبية، فمنها ما هو قد صنع من الذهب الصافي الخالص ولا يكون عليه أي زخارف أو رسومات نهائيًا، ومنها ماهو يضاف إليه نسبة النحاس بنسبة لا تقل عن ٨،٣٣٪ وذلك لكل أغراض الرسم والتشكيل فالنحاس يسهل من عملية التشكيل، والنسبة المتبقية حوالي ٩١،٦٧٪ تكون من الذهب الصافي الخالص، والجدير بالذكر أن كل العملات الذهبية على الغالب ويتم ختمها بختم البلد المنشأ مع العلم أنه يتم ذكر الوزن ونوعية الذهب المصنوع منه العملة، كما أن النجاح في تجارة الذهب عن طريق العملات الذهبية يعتمد بشكل كبير جدًا على فن وابداع المشتري في اقتناء العملات.

 

كيف يتم شراء العملات الذهبية؟

هناك ثلاث طرق يمكنك الاعتماد عليها لشراء العملات الذهبية لذا عليك الاستمرار في القراءة  لتوضيح ما هي  مميزات وما هي عيوب كل طريقة وهي الآتي:

 

  • يمكنك شراء العملات من محلات تجارة الذهب مع الوضع في الاعتبار أن أغلب هذه المحلات لا تتعامل في العملات الذهبية ، ولكن بالبحث العميقة ستجد أعداد كبيرة من المحلات لديها عملة، وهذه الطريقة تعتبر من أكثر الطرق أمانًا من بين كل هذه الطرق الثلاثة خصوصًا عند التعامل مع المحلات الشهيرة والتي لها اسم في سوق الذهب.

 

  • يمكنك شراء العملات عن طريق شركات ومواقع الكبيرة وأسواق التداول بالعملات الذهبية، فعن طريق تلك المصادر يمكنكَ الحصول على الأنواع وكل الكميات التي ترغب في شرائها، سواء كنت مستثمر مبتدئ أو مستثمر صغير أو مستثمر كبير.

 

  • أو يمكنك التعامل مع أحد تجار العملة الذين هم يبحثون بشكلٍ دائمٍ عن كل العملات الذهبية القديمة، ولكن في الحقيقة إن هذه الطريقة قد تتسم بالمخاطرة الشديدة، فإذا كان التاجر الذي قد تتعامل معه  ثقة فستتعلم منه الطريقة الذي تؤهلك للاختيار بين أفضل العملات وأكثرها ربح مما يعود عليك بالنفع الكبير والربح الواسع.

ما هو الذهب المستعمل أو الذهب الكسر؟

الذهب المستعمل أو الذهب الكسر هو ذلك الذي قمت باستخدامه ثم تقوم ببيعه إلى التجار ومحلات الصاغة ليتم حرقه وإعادة تصنيعه مرة أخرى عن طريق إزالة الشوائب منه نهائيًا ومن خلال ذلك يتم دفع التاجر للبائع ما يستحق هذا الذهب ويكون أقل قليلًا من الذهب الجديد، وفي حالة عدم الحرق فإن التاجر يخصم نسبة الشوائب فقط وإن كانت هذه القطع الذهبية  تحتوي على فصوص وأحجار كريمة فإنه يتم إزالتها وخصمها من السعر الأصلي وهناك تجار لا يخصمون سعر الفصوص.

ما هي مميزات تجارة الذهب المستعمل؟

  • مناسب لأي رأس المال سواء الصغير أو المتوسط أو الكبير أيضًا.
  • عند الشراء لا تدفع المصنعية نهائيًا.
  • يمكن إجراء عملية  تحويله إلى ذهب خام بعد إزالة كل الشوائب والفصوص منه.
  • يمكنكَ البيع في أي وقت تريده ولأي تاجر ترغب به بالسعر السائد في السوق.
  • يباع بدون ما يكون عليه ضريبة

ما هي عيوب تجارة الذهب المستعمل؟

  • إذا كان الذهب به نسبة كبيرة من الفصوص فإنك تخسر عند قيامك ببيعه لذا عليك اختيار ذهب صافي.
  • إن لم يكن معك الفواتير الخاصة بالذهب فمن الممكن أن تبيع بصعوبة.
  • تجارة الذهب من المهن المليئة بالمخاطر لأنه سيتعرض للزيادة أو النقصان.

إنتهيت من مقال تجارة الذهب وذكرت به كثير من النقاط الهامة التي يجب قرائتها جيدًا أرجو القراءة الممتعة والاستفادة.

أسعار الذهب اليوم في السعودية