فايروس كورونا في الدول العربية

قامت بعض الدول العربية باتخاذ مجموعة من القرارات المهمة و الإضافية لمنع انتشار فيروس كورونا بين المواطنين و المقيمين و لهذا تم إعلان حظر تجوال .

ايضا غير حظر التجوال كان هناك بعض الإجراءات الاقتصادية المهمة، حيث تم وضع حد معين من السحب النقدي من البنوك وماكينات الصراف الآلي لحماية البنوك .

السعودية

وفي السعودية أعلنت وكالة الانباء واس ان المملكة سوف تعمل على منع حركات الدخول والخروج من محافظة جدة ، من أجل محاولة منع انتشار فيروس كورونا.

وبحسب الوكالة فإن الحظر يبدأ من مساء اليوم الأحد.

ولقد تم تسجيل حالات وفاة في السعودية لأربعة أشخاص بالفيروس أيضا تم تسجيل بحدود 1200 إصابة بكورونا، ما يجعل المملكة أكثر الدول العربية من حيث حالات الإصابة المؤكدة بالفيروس .

مصر

وأما في مصر فلقد قامت وزارة الأوقاف والأزهر الشريف ، بالإبقاء على تعليق إقامة صلوات الجمعة والجماعة بالجوامع، مع اقفال تاما الى حين زوال الخطر، من أجل منع انتشار وباء فيروس كورونا.

اما على الصعيد الاقتصادي، قام البنك المركزي في مصر بوضع حد يومي محدد على كل عمليات السحب والإيداع للأفراد والشركات بحد عشرة آلاف جنيها وخمسين ألف جنيه للشركات، وذلك من أجل المحافظة على مستويات السحب من البنوك.

ولقد صرح وزير الأوقاف في أحد الاجتماعات “إذا كان إجماع خبراء الصحة على أن التجمعات أخطر سبل نقل عدوى فيروس كورونا مع ما نتابعه من تزايد أعداد المتوفين بسببه فإن دفع الهلاك المتوقع نتيجة أي تجمع يصبح مطلبا شرعيا”.

و لقد تم تسجيل ارتفع في عدد حالات الإصابة بالفيروس في مصر إلى 576 حالة بإجمالي وفيات بلغ 36 حالة، وفقا لآخر للبيانات الرسمية المحدثة الصادرة من وزارة الصحة في جمهورية مصر العربية.