ترقب المستثمرين يلخبط الدولار الأمريكي

نزل سعر الدولا إلى قرب أقل سعر ومستوى يتم تسجيله  خلال  ثلاث شهور ونصف مقابل مجموعة  من العملات الرئيسية، و في نفس الوقت ينتظر ويترقب المستثمرين علامات بخصوص سعر الفائدة على الدولار من رئيسة مجلس الاحتياطي الاتحادي ولقد نزل سعرالدولار الأميركي بحدود  3 بالمائة  و اكثر خلال الأسبوعين ، مع تلاشي جميع التوقعات تقريبا برفع أسعار الفائدة في 2016.

كما ان الطلب على الدولار قد انخفض وتراجع  مقابل الأصول الآمنة، مثل الين الياباني، بسبب بعض المخاوف حول تخفيض أسعار السلع الأولية، وتراجع النمو الاقتصادي في الصين وسلامة أوضاع البنوك الأوروبية.

ولم يحدث للدولار اي تغير يذكر أمام مجموعة من العملات الرئيسية، ليستقر سعر المؤشر عند مستوى 96.056 بعد ما كان قد وصل الى أقل مستوى له منذ  شهر أكتوبر الماضي عند المستوى 95.663 .

ويمثل انخفاض السعر تراجع بحدود 5 % عن أعلى مستوى وصل له خلال 12 سنة و 6 شهور، الذي سجلته العملة الأميركية أوائل ديسمبر، عندما كانت التوقعات تشير إلى أن مجلس الاحتياطي الاتحادي سيستمر في رفع أسعار الفائدة هذا العام، ما أدى إلى هروب رؤوس المال العالمية إلى الأصول الدولارية ذات العائد الأعلى.

ولقد سجل سعر اليورو انخفاض بنسبة 0.2 بالمئة  إلى 1.12665 دولار، بعد أن كان سجل  أعلى مستوى له خلال 3 أشهر ونصف ، الثلاثاء، عند 1.13385 دولار.

ولقد هبط سعرالدولار بحدود 0.3 % مقابل الين الياباني إلى 114.63 ين، ليصل الى القرب من أقل مستوى له خلال 15 شهر، ليسجل 114.05 ين الذي سجله في اليوم السابق.