الذهب يصعد بسبب التوترات في الشرق الأوسط

لندن (رويترز) – قفز الذهب أكثر من واحد في المئة يوم الاثنين مدعوما بالإقبال على شرائه كملاذ آمن عقب تصاعد التوترات السياسية في الشرق الأوسط وتسجيل هبوط حاد في أسعار الأسهم والدولار عقب صدور بيانات صينية ضعيفة أذكت المخاوف بشأن النمو العالمي.
وسجلت أسعار معادن المجموعة البلاتينية هبوطا حادا بعد أن قوضت مسوح لقطاع الصناعات التحويلية الصيني الآمال بتعافي القطاع. وتتأثر هذه المجموعة بضعف الاقتصاد أكثر مما يتأثر به الذهب لكونها من السلع الأولية التي تستخدم في الصناعة على نطاق واسع.
وصعد الذهب في المعاملات الفورية 1.1 في المئة إلى 1071.84 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 1229 بتوقيت جرينتش في حين صعد الذهب في العقود الأمريكية الآجلة تسليم فبراير شباط 11.30 دولار للأوقية إلى 1071.50 دولار للأوقية.
وارتفع الذهب بعد أن قطعت السعودية علاقاتها الدبلوماسية مع إيران بعد أن اقتحم محتجون سفارتها في طهران عقب إعدام الرياض رجل الدين الشيعي البارز نمر النمر يوم السبت. وأدى هذا إلى ارتفاع أسعار النفط نحو ثلاثة في المئة.
وعلى الرغم من أن النفط تخلى عن تلك المكاسب بعد أن أثارت البيانات الصينية مخاوف بشأن النمو عزز الذهب مكاسبه من تراجع الأسهم والدولار.
وأنهى الذهب 2015 منخفضا 10.4 في المئة في ثالث خسارة سنوية متتالية وكان قد لامس أدنى مستوى له في نحو ست سنوات في ديسمبر كانون الأول عند 1045.85 دولار للأوقية.
وسيواجه الذهب أوقاتا عصيبة في العام الحالي مع توقع رفع أسعار الفائدة الأمريكية وصعود الدولار ويتوقع المحللون هبوطا أكبر في أسعار المعدن الأصفر.
وارتفعت الفضة 1.3 في المئة إلى 13.96 دولار للأوقية في حين هبط البلاتين 1.5 في المئة إلى 876 دولارا للأوقية وهبط البلاديوم 2.8 في المئة إلى 546.16 دولار للاوقية.